أقامتها الندوة العالمية..إقبال كبير من الدبلوماسيين غير الناطقين بالعربية على تعلم لغة القرآن
:  ١٩-٢٠١٦-مايو     : ١٤:٧ PM ٥٤٣٠ 

diplomatic lecture

 

 

 

سجلت دورات تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها، التي نظمتها الندوة العالمية للشباب الإسلامي، ضمن نشاطاتها الثقافية، إقبالاً كبيراً من الدبلوماسيين العاملين في العاصمة الرياض، الذين حرصوا على الالتحاق بالدورات لتعلم اللغة العربية.
وأعرب الملتحقون بالدورات عن شكرهم وتقديرهم للندوة العالمية للشباب الإسلامي التي أتاحت لهم فرصة تعلم اللغة العربية مجاناً، وتوفير كتب الدورات والأشرطة، وهو ما عاد عليهم بالنفع في أداء مسؤولياتهم ومهامهم الدبلوماسية.
وكانت الندوة العالمية قد بدأت في تنظيم دورات تعليم اللغة العربية للدبلوماسيين (غير الناطقين بها) في عام 1424هـ، وبدأت الدورة الأولى ومدتها سنة واحدة على أربعة مستويات، ومن يجتاز هذه المستويات يحصل على شهادة حضور الدورة.
وبلغ عدد الخريجين من الدورة منذ بداية المشروع حوالي 650 متخرجاً، يمثلون جميع قارات العالم، ومن ديانات مختلفة، ومن جنسيات متعددة بلغت أكثر من 36 جنسية أغلبهم من الدول الآتية: تركيا، والمكسيك، وبولندا، وإيطاليا، وباكستان، والفلبين، وإيرلندا، وبنجلاديش، والبوسنة والهرسك، وسويسرا، ونيوزيلندا، وغانا، وسلوفينيا، والدانمرك، وجنوب إفريقيا، وإثيوبيا، وغامبيا، والهند، استراليا، وأمريكا، واليونان، واليابان، وروسيا، والبرتغال، وكوبا، ونيبال، ومدغشقر، والأرجنتين، وكازاخستان، وأوزبكستان، والصين، وتايوان، وقيرغيزستان، وكينيا، والسنغال، وساحل العاج، وغيرها .
و تم تقسيم الملتحقين بالدورة إلى أربعة مستويات، بعد إجراء مقابلات شخصية مع مسؤول الدورة.
ويعد النظام الدراسي هو النظام الفصلي، حيث قسمت الدارسة إلى فصلان دراسيان، بطريقة النظام الجزئي بواقع ست ساعات أسبوعياً لكل مستوى، مع تقويم الطلاب من خلال الاختبارات الذاتية الشفوية والكتابية والتقويم المستمر.
وتتضمن دورة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها مهارات الاستماع والكلام والقراءة والكتابة، بطريقة تكاملية خلال فترة الدراسة، إضافة إلى تقديم “ثقافة اللغة” للدراسيين من خلال نصوص حوارية وقرائية جذابة وشيقة، ويتم تزويدهم بكتيبات تحتوي على الحروف الهجائية وطريقة قراءتها وكتابتها، كما يتم تدريب الطلاب على قراءة نصوص أطول إلى جانب الاهتمام بالإملاء.
ويحرص القائمون على الدورات في الأمانة العامة للندوة العالمية في الرياض على التواصل مع الدارسين عبر الهاتف والبريد الإلكتروني وجميع وسائل التواصل الاجتماعية الحديثة للإجابة عن أي استفسارات لهم حول تعلم اللغة العربية.

Share

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

الاسبوع الماضى

Sorry! No news for last week.

الشهر الماضي
Back To Top Back To Top