في يومها السابع على التوالي …. قافلة الندوة العالمية الجراحية الأولى في مالاوي تستقبل حالات حرجة وتجري عملياتها بنجاح
:  ٠٢-٢٠١٨-مايو     : ٢٧:٩ AM ٢٩٤٧٠  5 years ago
> <

استقبلت القافلة الجراحية الأولى التي تنظمها الندوة العالمية للشباب الإسلامي في ولاية زومبا بجمهورية مالاوي لمدة (9) أيام حالات مرضية حرجة حيث أجرت إلى الآن (217) و(639) معاينة بداية من يوم الأحد الموافق (22/4/2018م).

وأوضح الدكتور عزام القشعمي المشرف الإداري للقافلة أن أطباءها استقبلوا في مستشفيات مدينتي ماتشنقا ومنجوشي حالات مرضية مزمنة وأخرى حرجة كانت بحاجة للجراحة العاجلة لتنقذ المرضى من الموت كان منها حالة فاطمة أريسا (19) عامًا تم نقلها لمستشفى مانقوتشي الذي يتواجد فيه أطباء القافلة في حالة حرجة تُعاني من صدمة نزيفية بسبب انفجار في عنق الرحم حيث تم التعامل معها باقتدار وإجراء الانعاش وتعويضها بالسوائل حيث فقدت أكثر من ثلاث لترات من الدم , وأجريت لها عملية عاجلة لإيقاف النزيف واستئصال جزء من المبيض وقناة فالوب ووجد أن الجنين عمره (16) أسبوع وتم الاطمئنان على صحتها وتعويضها بالدم اللازم وقال أطباء القافلة: إن هذه المريضة حالتها في خطر لو تأخرت بعض الوقت.

وهذه جينيت دايسون (33) عامًا كانت تعاني من انفجار في قناة فالوب بسبب حمل خارج الرحم وكانت في وضع بالغ الحرج وفقدت كثيرًا من الدماء بمقدار (5) لتر حيث وصل مستوى خضاب الدم إلى (3) وجاءت في اللحظات الأخيرة وأوشكت على الموت وتعامل معها الأطباء بسرعة عاجلة ليتم إيقاف النزيف واستئصال قناة فالوب وتعويضها ما فقدته من الدماء ونجحت العملية وهي الآن في حالة مستقرة.

أما إدينا كيندي (29) عامًا أجريت لها عملية استئصال كلي لسرطان عنق الرحم والمبيضين والأنسجة المجاورة المغذية للرحم واستكشاف البطن جيدًا والتأكد من خلوها من عدم انتشار المرض في أحشائها.

وجاءت روضة إبراهيم (45) عامًا لمقر القافلة من بلدتها التي تبعد عن مدينة منجوتشي بـ (4) ساعات وكانت تعاني من ورم مبيض ملتف حول نفسه ووزنه أكثر من (3) كيلو جرام وتعاني منه معاناة شديدة وأجرى لها أطباء القافلة عملية استئصال لهذا الورم بنجاح.

ومن بين الحالات إبراهيم سراج (66) عامًا لديه فتاق إربي يحتوي على جزء من الأمعاء ويُعاني منذ (30) عامًا من تجمع المياه في كيس الصفن مما يؤثر على حركته وتنقله ويُسبب له آلاما في المنطقة الحساسة وقام أطباء القافلة بإجراء عمليته تحت التخدير النصفي وسحب حوالي نصف لتر من المياه المتجمعة وبقي يومًا واحدًا في المستشفى وخرج بصحة جيدة بعد هذه السنوات الطويلة من المعاناة.

كما كانت حالة هارون سيروس (45) من ماتشينجا وكان يُعاني من تضخم غدة شمعية كبيرة في الرقبة من الجهة اليمنى منذ (20) عامًا، ويتواصل في التضخم وحينما علم بقافلة الندوة العالمية جاء حتى يجد حلا لهذا الألم المزمن وبعد المعاينة قال أطباء القافلة إن هذه الغدة قد تؤثر على الأوعية الدموية الرئيسية في الرقبة وتنتج عنه كثير من الآلام وقد يضغط على مجرى التنفس مستقبلاً وتم إجراء العملية بنجاح ومع الأيام تتحسن حالته تمامًا.

ويحكي لنا أحد أئمة المساجد أن رجلا ظل أكثر من خمس سنوات يعاني من المرض وذهب للعلاج في كل مكان حتى أنه اضطر للسفر خارج مالاوي إلى دولة جنوب أفريقيا لكنه لم يجد العلاج ولم يستطع أحد أن يداويه حتى أنفق أكثر من 6.000 دولار ولما سمع بقافلة الندوة العالمية أجريت له العملية اللازمة بنجاح وتحقق له الشفاء وحمل هذا الشيخ شكره للقافلة وأطبائها.

Share

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

الشهر الماضي
Back To Top Back To Top