الندوة العالمية تدعم اللغة العربية في أفريقيا
:  ١٠-٢٠٢٠-سبتمبر     : ١٨:١١ AM ٢٣٥٠  2 months ago
> <

على مدى ثلاثة عقود قدمت الندوة العالمية للشباب الإسلامي عددًا من البرامج الرامية إلى تعزيز مكانة اللغة العربية وتيسير سُبل تعليمها في الجامعات الأفريقية المختلفة. فقدمت منحا دراسية لأكثر من 27 محاضرًا وباحثًا جامعيًا من جامعات حكومية لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه في تعليم اللغة العربية في أكثر من (8) دول إفريقيا. وقد عاد بعضهم إلى بلدانهم بشهادات عليا تمكنهم من خدمة بلدانهم وتخصصاتهم.

كما وفرت الندوة عددًا من الأجهزة والحواسيب ومكائن التصوير لمعامل تعليم اللغة شملت جامعات زنجبار في تنزانيا وكلية الإمام الشافعي بجزر القمر وجامعة الساحل في مالي وجامعة الملك فيصل في تشاد ومعهد الخرطوم الدولي للغة العربية في السودان والجامعة الإسلامية في النيجر، والجامعة الإسلامية في أوغندا.

وتنفذ الندوة ورش عمل دورية وحلقات نقاش خاصة بتطوير اللغة العربية، ودورات وحلقات متخصصة في مجال التدريب بالتعاون مع عدد من المختصين المملكة وبعض تلك البلدان.

كما لاحظت الندوة حاجة مكتبات تلك الجامعات إلى مراجع عربية فزودت -بالتعاون مع أهل الخير- عدة جامعات بمئات الألوف من الكتب التي شملت أكثر من (9) مجموعات مكتبية عربية إلى الجامعات الأفريقية المتنوعة دعمًا لمشروع نشر اللغة العربية.

وأشار الأمين العام للندوة العالمية د. صالح الوهيبي إلى أهمية نشر اللغة العربية استجابة لطلب المسلمين وغير المسلمين، ومن ثم عنيت الندوة العالمية باللغة العربية فاستجابت للطلبات المقدمة من الجامعات الإفريقية ودعمت أقسامها المتخصصة في تعليم اللغات الحية ومنها اللغة العربية.

Share

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

الشهر الماضي
Back To Top Back To Top